تتمتع بعضوية صندوق محمد بن راشد للابتكار شركات ناشئة تسخّر حلولها التقنية المبتكرة لدعم المجتمعات خلال أزمة كوفيد-19

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 أبريل 2020: بدعم من صندوق محمد بن راشد للابتكار، التابع لمبادرات وزارة المالية والذي يهدف إلى دعم الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعمل شركات التكنولوجيا الناشئة "كنتراكت (Kinteract) و"جستىس تشين" (Justice Chain) و"أديندا" (Addenda) وجميعها من أعضاء الصندوق، على تسخير ابتكاراتها التقنية لدعم المجتمعات والشركات في الحد من تداعيات انتشار فيروس "كوفيد-19".

وفي هذا السياق، قالت سعادة مريم محمد الأميري، وكيل لوزارة المساعد لشؤون الإدارة المالية العامة بوزارة المالية: "يأتي اختيار أعضاء ’صندوق محمد بن راشد للابتكار‘ استناداً إلى قدرتهم على تغيير العالم من حولنا والارتقاء به نحو الأفضل، ولا شك أن المبادرات التي أطلقتها ’كنتراكت‘ و’جستس تشين‘ و’أديندا‘ خلال هذه الفترة التي يواجه فيها العالم بأكمله مجموعة من التحديات غير المسبوقة، تمثل نموذجاً رائداً لقدرة الشركات على التأثير إيجاباً في المجتمع والاقتصاد بصرف النظر عن حجمها، كما أنها تؤكد على أهمية دعم منظومة الشركات الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم أجمع".

وتعمل "كنتراكت"، المنصة التعليمية القائمة على التكنولوجيا للتعليم المستمر، على دعم أولياء الأمور والمعلمين والمدارس عبر إتاحة الوصول المجاني إلى حلولها المتعلقة بالتعلم عن بعد للمدارس المتضررة بأزمة "كوفيد-19" حتى نهاية العام الدراسي. وقد سارعت عدة مؤسسات تعليمية رائدة حول العالم إلى تبني المنصة المبتكرة التي توفرها الشركة. وتقدم تقنيات "كنتراكت" الفريدة اتصالات فورية للتعليم بما فيها الدروس عبر الفيديو ولوحات البيانات في مكان واحد ليتيح إجراء التقييمات الشاملة لتقدم الطلاب بسهولة، والحوارات الفورية بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور. واعتباراً من الأسبوع الجاري، تعمل الشركة على توسيع نطاقها إلى مجالات أخرى غير المدارس، لتتيح للمراكز الرياضية والمشرفين المدربين إمكانية استخدام المنصة لإعداد المهام والبث عبر الفيديو.

من جهتها، قامت "جستس تشين"، منصة "بلوك تشين" المعنية بالسلامة العامة، بتطوير تطبيق يقوم على تقنيات "بلوك تشين" لتتبع المصابين بفيروس "كوفيد-19" دون ذكر الأسماء، ومشاركة معلومات الحالات الحساسة على الفور وبأسلوب آمن مع المعنيين من مزودي الرعاية الصحية والأطباء والهيئات الحكومية والباحثين والمخبريين. وعلاوة على ذلك، يوفر التطبيق صلة وصل بين موردي المستلزمات الطبية والمتبرعين والمستشفيات لتسريع سلسلة التوريد الطبية والمساهمة في تلبية مشاكل نقص الإمدادات التي يشهدها العالم أجمع. وتهدف المنصة إلى توفير الدعم عبر تزويد المرضى بالرعاية الفورية والاهتمام، وتعزيز الوضوح حول أوضاع موارد المستشفيات، وتتيح للموردين المرخصين للمستلزمات الطبية مثل أجهزة التنفس الاصطناعي، ومعدات الوقاية الشخصية مثل الكمامات والمعاطف، إمكانية التتبع الفوري لاحتياجات المستشفيات والمخابر ومرافق العلاج. وتم بالفعل إطلاق التطبيق تحت اسم "كورونا تشين" (CoronaChain) وسيكون متاحاً للاستخدام المجاني من قبل القطاعات المذكورة أعلاه.

أما "أديندا"، الشركة الناشئة القائمة على تقنية "بلوك تشين" والتي تستخدم تقنية سجلات التوزيع لتسريع الإجراءات بين شركات التأمين، فقد أتاحت للأعضاء الجدد الذين يتخذون من دولة الإمارات مقراً لهم إمكانية الاستفادة مجاناً من خدماتها طيلة شهر أبريل. ويأتي الحل التقني الذي توفره الشركة ليتيح للشركات معالجة مطالبات المركبات بأسلوب رقمي بدلاً من الأوراق، ليتسنى لموظفي شركات التأمين مواصلة عملهم بأمان من منازلهم.

ومنذ تأسيسه، نجح "صندوق محمد بن راشد للابتكار" في تأسيس منظومة رائدة من الخبراء والشركاء العالميين، توفر للشركات الأعضاء فرصة الاستفادة من خدمات تمويل وتوجيه عالمية المستوى وبتكاليف مقبولة. وتهدف المبادرة إلى مساعدة الشركات على تسريع ابتكاراتها والارتقاء بقدراتها وتعزيز القيمة وتوسيع نطاق أعمالها، وقد نجحت الشركات الأعضاء من الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في تحقيق التقدم والنمو، بما في ذلك توسيع العمليات وتعزيز الحضور والإيرادات وتأمين التمويل والفوز بالجوائز المرموقة في قطاعاتها.

مبادرة من

مدعومة من