الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة لبرنامج المسرع

  • 1. ما هو صندوق محمد بن راشد للابتكار (MBRIF)؟

    صندوق محمد بن راشد للابتكار هو مبادرة من الحكومة الاتحادية أطلقته وزارة المالية في الإمارات العربية المتحدة. وتسعى المبادرة إلى تبني الابتكارات التي تتمتع بإمكانية عالية، سواء داخل الإمارات العربية المتحدة أو خارجها. وتهدف المبادرة إلى تعزيز إمكانيات نمو الشركات الابتكارية وتشكيل مستقبل اقتصاد الإمارات. ويضم صندوق محمد بن راشد للابتكار حاليًّا برنامجين، هما:
    • برنامج الضمانات (أطلق في 2016)
    • برنامج مُسرّع الابتكار (أطلق في 2018)
    يركز صندوق محمد بن راشد للابتكار على القطاعات الاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات، وهي التكنولوجيا والتعليم والمياه والنقل والطاقة المتجددة والصحة والفضاء.

  • 2. ما هو مُسرّع صندوق محمد بن راشد للابتكار؟

    اطلقت وزارة المالية هذا المُسرّع في إطار مبادرة صندوق محمد بن راشد للابتكار. ويقدم المُسرّع خدمات وتدريب عالي المستوى الى الشركات الأعضاء وذلك بهدف تسريع أعمالها ورفع قدراتها وتعزيز القيمة وتحقيق النمو. يدوم البرنامج مدة 9 أشهر يقدم خلالها دعمًا ملموسًا الى الشركات الأعضاء ويعزز من فرص نموها.

  • 3. لماذا أطلقت وزارة المالية المُسرّع؟

    أحد أهم أهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات هو خلق “بيئة داعمة للابتكار” . وتسعى وزارة المالية إلى لعب دور حيوي في تحقيق هذا الهدف من خلال اتخاذها دور الممكّن الحكومي؛ سعيًا لتشجيع المبتكرين ودعمهم داخل الإمارات ومن جميع أنحاء العالم أيضًا.
    ومن أجل تحقيق هذه الرؤية، أطلقت وزارة المالية المُسرّع، بهدف تحديد المبتكرين أصحاب الإمكانيات العالية وإمدادهم بقدرة على الوصول إلى منظومة متكاملة تضم شركاء وخدمات وموارد.

  • 4. ما هي أهداف المُسرّع؟

    تم إطلاق المُسرّع استنادا إلى أهداف واضحة ومحددة، وهي السعي نحو تحويل المشهد العام للابتكار في الإمارات وغرس ثقافة الابتكار في نسيج المجتمع الإماراتي وتحويل الاقتصاد الوطني بحيث يتوافق توافقًا مباشرًا مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات ورؤية الامارات 2021 .

    ونظرًا لتطلع دولة الإمارات لتكون واحدة من بين أفضل الدول المبتكرة في العالم بحلول عام 2021، نحن على ثقة أن المُسرّع سيلعب دورًا رئيسيًّا في تسريع تطوير الثقافة المبنية على الابتكارات على المستوى الوطني، وجذب أفضل المواهب ورعايتها، وعليه إحداث تأثير ملموس في اقتصاد دولة الإمارات.

  • 5. كيف يعمل المُسرّع؟

    يستطيع المبتكرون من الإمارات ومن جميع أنحاء العالم التقدم بطلب عبر موقعنا الإلكتروني (اضغط هنا) من أجل الحصول على فرصة ليكونوا جزءًا من المُسرّع.

    بعد الاختيار، سيمنح المُسرّع المبتكرين إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات والتدريب، لتسريع ابتكاراتهم ورفع قدراتهم وتعزيز القيمة وتحقيق النمو.

  • 6. ما هو دور إرنست ويونغ في المُسرّع؟

    اختارت الوزارة شركة إرنست ويونغ لادارة برنامج المُسرّع في ضوء التزامنا المشترك لبناء بيئة أكثر ابتكارًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار. إرنست ويونغ هي شركة عالمية رائدة في مجال التأمين والضرائب والمعاملات والخدمات الاستشارية، وتتمتع بما يزيد عن 95 عامًا من الخبرة في الشرق الأوسط، وقد باشرت أعمالها في الإمارات العربية المتحدة عام 1966.
    وتدير إرنست ويونغ المُسرّع سعيًا لإمداد المبتكرين بالمعرفة والمهارات الملائمة، ولمواكبة المبتكرين في سعيهم للحصول على الدعم المالي الذي يقدمه صندوق محمد بن راشد للابتكار. ولدى إرنست ويونغ شبكة عالمية واسعة من الاخصائيين تضم ما يزيد عن 250,000 موظف يعملون في ما يزيد عن 700 مكتب في أكثر من 150 دولة حول العالم. وتضع إرنست ويونغ خبرة أخصائيها تحت تصرف أعضاء مُسرّع صندوق محمد بن راشد للابتكار

  • 7. ما أوجه التباين بين المُسرّع وغيره من المُسرّعات في الإمارات العربية المتحدة؟

    يقدم برنامجنا المسرع مجموعة واسعة من الخدمات المصممة لتلبية احتياجات أعضائنا الأكثر إلحاحًا. نحن لا نؤمن بنهج واحد يناسب الجميع ، ونأخذ الوقت الكافي للتعرف عليك وعلى عملك وتصميم خدماتنا لك لمساعدتك على النمو.
    يدير عملياتنا مستشارون محترفون ، وسنقوم بتدريب أعضاؤنا مستنعين بمدربين من دولة الإمارات العربية المتحدة وحول العالم لدعم طموحات النمو الخاصة بك وتنظيم عملك. يمتد برنامجنا لمدة 9 أشهر ، مما يمنح الشركات الوقت الكافي للاستفادة من الخدمات التي تحصل عليها ، بما فيها التعرف على الممارسات الرائدة في تطوير الاعمال وتطبيقها.

  • 8. كيف يقدم المُسرّع المساعدة للشركات؟

    يركز برنامجنا على الأعضاء، ونضع خطط عمل مصممة خصيصًا لكل شركة تتأهل لتكون عضوا في المُسرّع ونعمل سوية معهم ونواكبهم قي كل خطوة يخطونها، إذ يُخصَّص لكل عضو مدرب لفهم احتياجاته الخاصة به والأكثر إلحاحًا ، وصياغة خطة عمل لتلبية تلك الاحتياجات، والعمل سوية لتلبية هذه الاحتياجات من خلال شبكة شركائنا والمدربين والخبراء والموارد الأخرى.

  • 9. من هم المبتكرون الذين يجب عليهم التقدم بطلب لمُسرّع صندوق محمد بن راشد للابتكار؟

    ينبغي على جميع المبتكرين الذين يرغبون في تأسيس شركات ذات طابع مستقبلي أن يتقدموا بالطلب! يتمحور نموذج المُسرّع لدينا حول الابتكار، وهو موجه للمساعدة في تسريع تطوير الابتكارات ورفع القدرات وتعزيز القيمة وتحقيق النمو.
    كما أننا نسعى أيضًا إلى تمكين المبتكرين العالميين من دخول السوق، والاستفادة من موقع الإمارات كبوابة بين الشرق والغرب.

  • 10. هل بامكان أي شركة أن تقدم طلبًا لتصبح جزءًا من المُسرّع؟

    يمكنك التحقق من أهلية الشركة للأنضمام عبر الموقع (اضغط هنا) والتأكد من استيفاء المعايير التالية:
    • أن تكون شركتك مسجّلة في دولة الإمارات العربية المتحدة أو تتطلع بأن تكون دولة الإمارات مقراً لها في المستقبل القريب
    • أن يندرج نشاط مشروعك ضمن القطاعات ذات الأولوية ضمن الاستراتيجية الوطنية للابتكار في دولة الإمارات
    • أن تكون التقنيات أو المنتجات أو الخدمات الجديدة في مرحلة متقدمة ما بعد مرحلة توليد الأفكار
    • أن يكون للمشروع مستقبلا واعدا

  • 11. ما هي القطاعات المختلفة التي يركز عليها البرنامج؟

    يركز برنامجنا على القطاعات الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات كما هو موضح فيها. وتشمل هذه القطاعات الصحة والتعليم والنقل والطاقة النظيفة والتكنولوجيا والفضاء والمياه.
    على الرغم من ذلك، نحن نرحب بطلبك حتى في حال عدم توافق فكرتك مع أحد أي من تلك القطاعات؛ فنحن نفتح المجال أمام جميع الابتكارات ونُوليها الاعتبار الواجب.

  • 12. هل بامكاني التقدم بطلب حتى إذا لم يكن ابتكاري ضمن نطاق أحد القطاعات الرئيسية أو الفرعية المستهدفة لديكم؟

    نعم، نحن نفتح المجال أمام جميع الابتكارات ونُوليها الاهتمام المطلوب.
    إذا كنت مقتنعا بأن لديك حلاً مبتكرًا يعالج مشكلة تقليدية بطريقة جديدة أو يوفر حلا لأحد التحديات العالمية، فنحن نشجعك على تقديم طلب.

  • 13. ما هي البيانات التعريفية للمتقدمين التي تبحثون عنها؟ وما هي مرحلة النمو التي تبحثون عنها؟

    نحن عادةً ما نبحث عن متقدمين يتوفر لديهم نموذج أولي ناجح لابتكارهم. ونحن نفسح المجال أمام جميع الابتكارات، على الرغم من أن خدماتنا مصممة خصيصًا للأعمال صاحبة الابتكارات التي أطلقت بالفعل في السوق أو الجاهزة للإطلاق.

  • 14. ما هو الحد الأدنى للعمر أو الجنسية المطلوبة للانضمام للمسرع؟

    لا يفرض المُسرّع شروطًا تتعلق بالعمر أو الجنسية. إن كل ما يستلزم هو استيفاء المعايير المحددة أعلاه.

  • 15. هل تُفرض أي رسوم للانضمام؟ هل سيحصل المُسرّع على حصة من الأسهم أو ستُفرض أي تكاليف أخرى على الأعضاء؟

    لا حيث إن تركيزنا متمحور حول أعضاء المُسرّع يعني أننا لا نسعى الى الاستحواذ على أي حصة من الأسهم أو رسوم عضوية أو رسوم نجاح منك.

  • 16. متى يبدأ قبول الطلبات؟

    سيعلن عن الأعضاء كل ثلاثة أشهر.
    اذا ما وجدت بوابة الطلب مغلقة، الرجاء تسجيل رغبتك على موقعنا الإلكتروني التالي هنا وسنقوم بالتواصل معك.

  • 17. ما الذي سيحدث بعد أن أقدم طلبًا إلى برنامج المُسرّع؟

    بعد التقدم بطلب على موقعنا الإلكتروني (اضغط هنا)، سيمر طلبك في أربعة مراحل تشمل: التحقق من الأهلية، وتقييم المؤهلات، والتقييم النهائي، والعرض.

  • 18. ما هو المطلوب مني للقيام بالعرض؟

    في حال اجتيازك المراحل الثلاث الأولى في عملية التقديم، سيطلب منك المشاركة بحضورك يوم عرض الابتكارات للتحدث عن ابتكارك أمام فريق خبراء مستقل، وستحدد لجنة الاستشارات واتخاذ القرارات مدى ملاءمة مشروعك للانضمام للمُسرّع.

  • 19. مَن هم أعضاء لجنة الاستشارات واتخاذ القرارات؟

    تضم لجنة الاستشارات واتخاذ القرارات 12 عضوًا كحد أقصى، من كبار الرؤساء التنفيذيين من جهات حكومية رائدة ومؤسسات خاصة.
    جرى اختيار أعضاء اللجنة بناءً على خبرتهم في قطاعات الاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات، بالإضافة إلى مشاركتهم في المبادرات المبتكرة.

  • 20. هل أحتاج إلى حضور العرض شخصيًّا في حالة تأهلي ليوم عرض الابتكارات؟

    من الأفضل الحضور شخصيًّا، ولكن نظرًا لاستقبال متقدمين دوليين، فإننا نتبع وسيلة تتيح لك العرض عن بُعد.

  • 21. ما هي الفترة الزمنية التي تستغرقها كل مرحلة في عملية التقديم؟

    تستمر جميع المراحل السابقة لمرحلة يوم عرض الابتكارات لمدة 2-3 أسابيع مما يتيح لك الوقت لتعبئة نماذج الاستطلاع الخاصة بك. وسنتيح خلال كل مرحلة نافذة لمدة أسبوعين لمراجعة إجاباتك قبل انتقالك إلى الخطوات التالية.

  • 22. ما هي المدة التي تستغرقها الاجراءات بدأ من مرحلة تقديم الطلب وحتى الاختيار؟

    بوجه عام، من الممكن أن تستغرق الاجراءات مدة تصل إلى 4 أشهر اعتبارًا من تقديم الطلب الأولي وحتى الاختيار والإعلان.

  • 23. هل من الضروري أن يكون لي نشاط أو مكتب حاليا في الإمارات؟

    لا ولكن نحن نرغب في تمكينك لبدء عملياتك داخل الإمارات قبل التخرج من البرنامج، بهدف دعم نجاح الابتكار.
    ونحن نرحب بالشركات غير الإماراتية لتقديم طلب، فإن أكثر ما يهمنا في البرنامج هو جودة الابتكار نفسه. وينصبّ تركيزنا الأساسي في حالة الشركات غير الإماراتية على تمكينها من النجاح في سوق دولة الامارات والنمو فيها. ولا حاجة للانتقال إلى الإمارات، ولكننا ببساطة نرغب في فتح الأبواب التي تسمح لك بالقيام بذلك بناءً على اختيارك.

  • 24. ما هي المعلومات االمطلوبة من أجل التقدم بالطلب؟

    بالنسبة للمرحلة الأولى، ستقوم بتعبأة طلب قصير يتضمن المعلومات الأساسية حول ابتكارك وعملك. وكلما تقدمت في الخطوات الخاصة بعملية الاختيار، كلما زادت معرفتنا بابتكارك ونطاق عملك ومدى ملائمة فكرتك بشكل عام لبرنامجنا.
    وسوف تُمنح وقتًا كافيًا للإجابة عن أي أسئلة مطلوبة وتقديم أي مستندات داعمة خلال كل مرحلة تسبق يوم عرض الابتكارات.

  • 25. أين يمكنني التقدم بالطلب؟

    يتم التقدم بالطلب إلى المُسرّع عبر الرابط الإلكتروني التالي هنا.
    يُرجى اتباع الخطوات الموضحة في الصفحة الالكترونية.

  • 26. هل أحتاج إلى إنشاء حساب على بوابة التطبيق لكل شخص يقوم تعبأة طلب الشركة؟

    لا، حيث يمكنك فقط فتح سجل واحد في حساب لكل شركة، ويمكن لعدة مستخدمين تسجيل الدخول إلى الحساب نفسه لملء أجزاء مختلفة من البيانات.

  • 27. من الذي يمكنني التحدث إليه إذا كانت لديَّ أي أسئلة أو إيضاحات أو مشكلات فنية أخرى؟

    في حال وجود أي أسئلة أو عراقيل، يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني contact@mbrif.ae أو التواصل معنا هنا.

  • 28. هل ستكون التفاصيل التي أشاركها حول أعمالي سرية؟

    نعم. إن أي معلومات تقدمها عبر البريد الإلكتروني أو من خلال نموذج الطلب الخاص بنا سوف تكون سرية.
    يُرجى العلم أن جميع المعلومات التي توفرها ستمكن فريقنا على تكوين فهم حول عملك، وسيتم استخدامها بدقة لتقييم إمكاناتك كعضو مستقبلي في برنامجنا.

  • 29. كيف تستخدمون المعلومات التي أشاركها حول عملي؟

    نحن نستخدم أي معلومات تقدمها لنا من أجل إرشادنا في مراجعة طلبك وتسجيله.

  • 30. إذا لم يتم اختياري، فهل يمكنني التقدم بالطلب مرة أخرى ضمن الدفعات المستقبلية؟

    نعم يُمكنك التقدم إلى برنامج المُسرع مرة أخرى إذا لم يتم اختيارك كما يمكنك القيام بذلك عن طريق الذهاب إلى الرابط الإلكتروني هنا وإعادة التقدم بالطلب ضمن الدفعات المستقبلية، نحن نشجعك على التقدم بالطلب مرة أخرى إذا كنت قد أحرزت تقدمًا في المرة الأخيرة التي تقدمت فيها بطلبك.

  • 31. ما الذي يحدث للشركات بعد أن تكمل برنامجها مع برنامج مُسرّع صندوق محمد بن راشد للابتكار؟

    سوف يتوفر لكل فرد من أعضائنا إمكانية الوصول إلى مجموعة من الخدمات التي ستساعدهم على النمو بأعمالهم وعند الانتهاء من البرنامج، نأمل بأنه تم تزويدكم بالمهارات والمعرفة والقدرات التي تحتاجون إليها من أجل تنمية أعمالكم خارج نطاق برنامج المُسرع الخاص بنا، مع الاستمرار في التأثير في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة. وإذا لزم الأمر، فسوف نقوم بإحالة الأعضاء المتخرجين إلى البرامج التابعة لمواصلة رحلات التطوير الخاصة بهم.
    بالإضافة إلى ذلك، سوف يصبح الأعضاء المتخرجون خريجين من برنامجنا وسوف تتم دعوتهم للعمل مع الدفعات المستقبلية وحضور أحداث البرنامج، ويمكنهم اختيار الانضمام إلى دورات مستقبلية متقدمة تتمحور حول مجموعة متنوعة من الموضوعات.

  • 32. ما هي قيمة التمويل الذي سيتم توفيره لأعضاء المُسرّع؟

    لا يحصل أعضاء المُسرّع على تمويل مباشر من برنامج المُسرّع أو من صندوق محمد بن راشد للابتكار. ولكن يُمنح أعضاؤنا إمكانية الوصول إلى منظومة عالمية من الخبراء وبرامج التديب من أجل مساعدتهم على تحرير القيمة الحقيقية لابتكارات أعمالهم، وكذلك يتم ربطهم بشبكتنا الممتدة من الشركاء والمستثمرين لمتطلبات التمويل المحتملة من أجل التعرف على متطلبات التمويل المحتملة.
    يقدم صندوق محمد بن راشد للابتكار برنامجًا آخرًا وهو برنامج الضمانات الحكومية الذي يوفر للمبتكرين فرصة الحصول على دعم مالي من خلال الضمانات الحكومية المدعومة من الحكومة من دون الاستحواذ على أي حصص. ولمزيد من المعلومات عن خطة الضمانات، يرجى زيارة صفحتنا هنا.

  • 33. إذا كنتُ جزءًا من برنامج المُسرّع، فهل أكون قد ضمنت الدعم من برنامج الضمانات؟

    إن المُسرّع وبرنامج الضمانات هما برنامجان مستقلان يقدمهما صندوق محمد بن راشد للابتكار. ولكن يحق لأعضاء برنامج المُسرّع التقدم بطلب للحصول على الدعم المالي من برنامج الضمانات، وفقًا لمتطلبات هذا البرنامج. إن المشاركة في برنامج مُسرّع صندوق محمد بن راشد للابتكار لا يضمن الحصول على الدعم من برنامج الضمانات.

الأسئلة الشائعة لخطة برنامج الضمانات

  • 1. ما هو صندوق محمد بن راشد للابتكار (MBRIF)؟

    صندوق محمد بن راشد للابتكار هو مبادرة من الحكومة الاتحادية أطلقته وزارة المالية في الإمارات العربية المتحدة. وتسعى المبادرة إلى تبني الابتكارات التي تتمتع بإمكانية عالية، سواء داخل الإمارات العربية المتحدة أو خارجها. وتهدف المبادرة إلى تعزيز إمكانيات نمو الشركات الابتكارية وتشكيل مستقبل اقتصاد الإمارات. ويضم صندوق محمد بن راشد للابتكار حاليًّا برنامجين، هما:
    • برنامج الضمانات (أطلق في 2016) – الخدمات المالية
    • برنامج مُسرّع الابتكار (أطلق في 2018) – الخدمات غير المالية
    يركز صندوق محمد بن راشد للابتكار على القطاعات الاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات، وهي التكنولوجيا والتعليم والمياه والنقل والطاقة المتجددة والصحة والفضاء.

  • 2. ما هو برنامج الضمانات؟

    برنامج الضمانات هو برنامج أطلقته وزارة المالية في إطار مبادرة صندوق محمد بن راشد للابتكار، والذي يوفر للشركات المبتكرة إمكانية الحصول على التمويل بأسعار مناسبة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بضمان مدعوم من الحكومة عبر أحد البنوك المدرجة في صندوق محمد بن راشد للابتكار.

  • 3. ما هو الغرض من برنامج الضمانات؟

    يكمن الغرض من برنامج الضمانات في تعزيز وتسريع نمو الشركات المبتكرة من خلال سد ثغرة التمويل التي يواجهها المبتكرين وذلك عبر تقديم قروض ميسورة التكلفة وتقليص حجم الضمانات.

  • 4. كيف يعمل برنامج الضمانات؟

    يمكن للمبتكرين من دولة الإمارات العربية المتحدة وحول العالم التقدم بطلب من خلال موقعنا الإلكتروني للحصول على فرصة لأن يكونوا جزءًا من برنامجنا.
    لا يستوحذ برنامج الضمانات على أي حصص، ولكنه يتيح الوصول إلى أسعار تمويل مناسبة لأعضائنا في الإمارات العربية المتحدة من خلال ضمانات مدعومة من الحكومة وممنوحة إلى البنوك المدرجة في صندوق محمد بن راشد للابتكار، ويقدم البنك بموجب هذا الضمان التمويل لأعضاء البرنامج.

  • 5. ما هو دور مصرف الإمارات للتنمية ضمن برنامج الضمانات؟

    لدى مصرف الإمارات للتنمية (EDB) وبرنامج الضمانات رؤية مشتركة للمساعدة في تعزيز المبادرات التي تساهم في التنمية والتنوع الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة. ونظرًا للأهداف المشتركة، تم تعيين مصرف الإمارات للتنمية لاستضافة الصندوق وتشغيله ولتقييم طلبات التمويل عبر الإنترنت وإدارة علاقات العملاء ومعالجة جميع العمليات الإدارية المتعلقة ببرنامج الضمان.

  • 6. كيف يختلف برنامج الضمانات عن برامج التمويل الأخرى في الإمارات؟

    يستقبل برنامج الضمانات طلبات التمويل من أي جنسية كانت، ويتيح حلول تمويلة للمشاريع من خلال ضمان حكومي يتيح لهم مجال الاقتراض بتكلفة منخفضة ومن دون السعي الى الاستحواذ على أي حصص في المقابل.

  • 7. من هم المبتكرين الذين يجب عليهم التقدم بطلب إلى برنامج الضمانات؟

    يجب على جميع الشركات المبتكرة التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها أو الراغبة في أن يكون مقرها في الإمارات العربية المتحدة وتريد إنشاء أعمال تجارية في المستقبل، التقدم بطلب! هنا

  • 8. هل يمكن لأي شركة التقدم بطلب لتكون جزءًا من برنامج الضمانات؟

    يمكنك التحقق من أهلية الشركة عبر الإنترنت والتأكد من استيفاء المعايير التالية:
    • أن تكون شركتك مسجّلة في دولة الإمارات العربية المتحدة أو تتطلع بأن تكون دولة الإمارات مقراً لها في المستقبل القريب
    • أن يندرج نشاط مشروعك ضمن القطاعات ذات الأولوية ضمن الاستراتيجية الوطنية للابتكار في دولة الإمارات
    • أن تكون التقنيات أو المنتجات أو الخدمات الجديدة في مرحلة متقدمة ما بعد مرحلة توليد الأفكار
    • أن يكون للمشروع مستقبلا واعدا في السوق

  • 9. ما هي القطاعات المختلفة التي يركز عليها برنامجك؟

    يركز البرنامج على القطاعات السبعة الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات وتشمل هذه القطاعات الصحة والتعليم والنقل والطاقة المتجددة والتكنولوجيا والفضاء والمياه.
    ومع ذلك، نرحب بطلبك حتى لو لم يتوافق مشروعك مع أي من هذه القطاعات؛ فنحن نفتح المجال أمام جميع الابتكارات ونُوليها الاعتبار اللازم.

  • 10. ما هي الخصائص الشخصية للمتقدمين الذين تبحثون عنهم وتتطلعون إليهم؟ وأي مرحلة نمو تتطلعون إليها؟

    نبحث عن الشركات المبتكرة التي قامت بتسويق منتجاتها أو خدماتها ولديها مسار واضح لتحقيق النجاح.

  • 11. ما هي المدة التي تستغرقها عملية تقديم الطلبات والاختيار من بدايتها إلى نهايتها؟

    يمكن أن تستغرق عملية معالجة الطلب 4 أشهر تبدأ عند تقديم الطلب وتنتهي باتخاذ القرار النهائي والتبليغ به. وهذا يفترض أن مقدم الطلب يكون قد قدم جميع المستندات والمعلومات المطلوبة، وكان متعاونًا في تقديم أي معلومات إضافية طوال عملية التقصي.

  • 12. أين يمكنني تقديم طلبي؟

    يتم تقديم طلب لبرنامج الضمانات من خلال الرابط التالي هنا.
    ويرجى التسجيل / تسجيل الدخول لبدء بتعبأة الطلب.

  • 13. مع من أتواصل في حال كان لدي أي أسئلة أو إيضاحات أو مشاكل فنية أخرى؟

    في حالة وجود أي أسئلة أو مشاكل، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@mbrinnovationfund.ae أو هنا.

  • 14. هل هناك سرية في التعامل مع المعلومات التي أتقدم بها؟

    بالطبع تتسم أي معلومات تقدمها عبر البريد الإلكتروني أو من خلال نموذج الطلب الخاص بنا بالسرية.
    الجدير بالذكر أن جميع المعلومات التي توفرها سوف تمكن فريقنا من فهم طبيعة عملك، وسيتم استخدامها بدقة لتقييم إمكاناتك كعضو ببرنامجنا في المستقبل.

  • 15. ما هي الخطوات التي يجب على الشركات اتخاذها بعد حصولها على موافقة / خطاب نوايا من برنامج الضمانات؟

    سيقوم فريق برنامج الضمان بمساعدة الشركات على التواصل مع أحد البنوك المدرجة في صندوق محمد بن راشد للابتكار، ومن ثم تتعامل الشركة مباشرة مع البنك المعني لاستكمال متطلباته. وبمجرد استيفاء جميع الشروط المنصوص عليها في خطاب الموافقة من صندوق محمد بن راشد للابتكار ومتطلبات البنك، سيبدأ البنك في بتقديم التمويل وفقًا للشروط المعتمدة.

  • 16. هل يوفر برنامج الضمانات أيضًا خدمات غير مالية؟

    تم تصميم برنامج الضمانات خصيصًا من أجل تقديم الخدمات المالية. ومع ذلك، فإن صندوق محمد بن راشد للابتكار لديه برنامج آخر وهو برنامج المسرع، والذي يقدم خدمات مبتكرة على المستوى العالمي بالاضافة الى التدريب الذي تقدمه شبكة عالمية من الخبراء والشركاء ويهدف الى تسريع عملية النمو ، دون أخذ أي حصص أو رسوم.
    للمتقدمون حرية التقدم بطلب إلى المسرع للوصول إلى الخدمات غير المالية. ولمزيد من المعلومات حول المسرع، يرجى زيارة هنا.

  • 17. إذا كنتُ جزءًا من برنامج الضمانات، فهل أكون قد ضمنت الحصول على الدعم من برنامج مُسرّع صندوق محمد بن راشد للابتكار؟

    إن برنامج الضمان ومُسرّع صندوق محمد بن راشد للابتكار هما برنامجان مستقلان يقدمهما صندوق محمد بن راشد للابتكار. ولكن لدى أعضاء برنامج الضمانات الحرية التامة للتقدم بطلب الانضمام الى المسرع، وفقًا لمتطلبات هذا البرنامج. ومع ذلك، فإن المشاركة في برنامج الضمانات لا تضمن الحصول على الدعم من المسرع.

Initiative by

Supported by