لأول مرة مسرع صندوق محمد بن راشد للابتكار يدعو الشركات لعرض ابتكاراتهم التي ستساهم في رفع مستوى الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة 28 مارس 2019 - استضاف مسرع صندوق محمد بن راشد للابتكار البارحة فعاليته الأولى لعرض وتقييم الابتكارات التي ستساهم في تحديد معالم الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تم دعوة 16 شركة مبتكرة من ضمن 159 طلبا لشركات من جميع أنحاء العالم لعرض ابتكاراتهم في مجالات التكنولوجيا والصحة والتعليم والطاقة النظيفة إلى لجنة الاستشارة ومتخذي القرار والتي تضم عدد من قادة المؤسسات الحكومية والخاصة.

وبناءً على تصفيات اللجنة سيتم الإعلان عن الشركات المبتكرة التي ستنضم إلى برنامج المسرع في أبريل 2019 والذي سيقدم لهم مجموعة من الخدمات ذات المستوى العالمي التي تهدف إلى رفع القدرات والكفاءات وتحقيق مقاييس الجودة وإبراز القيمة المضافة.

كما قال سعادة يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية: "أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستواصل إنجازاتها في التقدم نحو الابتكار وتخطي حدود التميز من خلال جعل الابتكار جزءاً من نسيج الدولة وخلق بيئة قادرة على تحديد الابتكارات ودعمها ورعايتها."

يأتي هذا الحدث بعد مراجعة الطلبات المقدمة على ثلاثة مراحل بدءاً بفحص الأهلية ومن ثم تقييم المؤهلات والتقييم النهائي قبل اختيار المتأهلين للمرحلة الأولى.

شملت ابتكارات المقدمين جميع القطاعات السبعة ذات الأولوية في إطار الاستراتيجية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لدولة الإمارات وهي: التكنولوجيا، والصحة والفضاء والمياه والطاقة النظيفة والنقل والتعليم.

تتكون اللجنة الاستشارية ومتخذي القرار من عدد من المسؤولين التنفيذيين من المؤسسات الحكومية والخاصة الرائدة، الذين يتمتعون بخبرة في مختلف المجالات، مثل رأس المال الاستثماري والتكنولوجيا والتعليم والصحة. تم اختيار أعضاء اللجنة بناءً على خبراتهم في القطاعات السبعة بالإضافة إلى مشاركتهم في مبادرات ومشاريع مبتكرة.

قال سعادة يونس حاجي الخوري: "إن دور لجنة الاستشارة ومتخذي القرار يتمثل بإتباع منهج غير متحيز وموضوعي ومستقل لاختيار أفضل وأبرز المبتكرين، ونحن نفخر بكون أعضاء هذه اللجنة جزءاً من هذا البرنامج الوطني الهام، حيث يمثلون كفاءات متميزة في قطاعاتهم، وتقوم اللجنة اليوم في التعرف على المبتكرين وتقييم قدراتهم لتحقيق تغيير ملموس."

لا يزال هناك عدد من الطلبات قيد المراجعة للحصول على فرصة التأهل للانضمام لبرنامج مسرع صندوق محمد بن راشد للابتكار بعد مرحلة التقييم في مايو 2019 .

ما هو صندوق محمد بن راشد للابتكار و مسرع صندوق محمد بن راشد للابتكار

صندوق محمد بن راشد للابتكار مبادرة اتحادية من قبل وزارة المالية. منذ إطلاقها في عام 2015، دعم الصندوق المبتكرين من خلال برنامجه الأول بتقديم الضمانات الحكومية والذي يتم إدارته من قبل مصرف الإمارات للتنمية.

تم إطلاق البرنامج الثاني، وهو مسرع صندوق محمد بن راشد للابتكار، في ديسمبر 2018 والذي يهدف إلى تعزيز إمكانيات نمو الشركات المبتكرة التي تساهم في تشكيل مستقبل اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة والابتكار، وتقوم بإدارته شركة إرنست و يونغ (EY).

سيقدم المسرع خدمات عالمية المستوى وتدريب الشركات المبتكرة لتسريع أعمالها، ورفع القدرات والكفاءات وتحقيق مقاييس الجودة وإبراز القيمة المضافة.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد وجود الشركاء للصندوق من القطاع الحكومي والخاص في تسهيل النمو وتقديم الدعم وخلق الفرص وتمهيد طرق النجاح للشركات المبتكرة ضمن صندوق محمد بن راشد للابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

قائمة أعضاء لجنة القرارات الاستشارية

فاهم القاسمي (شريك في AQ&P) ، إدي سكاف (الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في شركة Du) ، فيديا قوقناني (مدير ورئيس مختبر الابتكار المشترك في شركة SAP) ، مايكل جرنون (الرئيس التنفيذي للابتكار في التعليم في GEMS Education) ، الدكتور ركيش سوري (الرئيس التنفيذي في Cleveland Clinic )، وليد منصور (مؤسس وكبير موظفي الاستثمار في MEVP)، سارة فلكناز (كبير كبير المستشارين الماليين في Falaknaz General Enterprises) ، مارك إسبوسيتو (مؤسس Nexus FrontierTech) ، عدنان الريس (نائب مدير مشروع الامارات لاستكشاف المريخ في مركز محمد بن راشد للفضاء) ، لميس حارب (شريك مؤسس EcabiotecMiddle East) ، ومارك ليبارد (مدير The British School) و فادي معروف (مدير عام فيAdvisory ABG).

مبادرة من

مدعومة من